الآية رقم (9) - إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

بعد أن حدّثتنا الآيات عن فئة من الكافرين لهم حقّ البرّ، وقال جل جلاله: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ﴾؛ أي: عن برّهم والإحسان إليهم، يبيّن هنا الفئة الأخرى الّتي ليس لها هذا الحقّ، فيقول عز وجلَّ:

﴿إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ﴾: فالله سبحانه وتعالى ينهانا عن الّذين يقاتلوننا في الدّين.

﴿وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ﴾: ويخرجوننا من أرضنا وديارنا.

﴿وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ﴾: عاونوا غيرهم على إخراجنا.

﴿أَن تَوَلَّوْهُمْ﴾: أي: تتّخذونهم أولياء توالونهم وتناصرونهم.

﴿وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾: نعم؛ لأنّهم ظلموا أنفسهم بالخروج عن أوامر الله سبحانه وتعالى، وظلموا المؤمنين بموالاتهم للكافرين.

«إِنَّما يَنْهاكُمُ اللَّهُ» إنما كافة ومكفوفة ومضارع ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها.

«عَنِ الَّذِينَ» متعلقان بالفعل

«قاتَلُوكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله

«فِي الدِّينِ» متعلقان بالفعل والجملة صلة.

«أَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ» معطوف على ما قبله

«ظاهَرُوا عَلى إِخْراجِكُمْ» معطوف على ما قبله أيضا

«أَنْ تَوَلَّوْهُمْ» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بدل اشتمال من الذين.

«وَمَنْ» الواو حرف استئناف واسم شرط مبتدأ

«يَتَوَلَّهُمْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والهاء مفعوله

«فَأُولئِكَ» الفاء رابطة واسم الإشارة مبتدأ

«هُمُ» ضمير فصل

«الظَّالِمُونَ» خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من، وجملة من.. استئنافية لا محل لها.

{وَظَاهَرُوا} … عَاوَنُوا.

{أَن تَوَلَّوْهُمْ} … أَنْ تَنْصُرُوهُمْ، وَتَوَدُّوهُمْ