الآية رقم (49) - أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ

﴿أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ﴾: أي فقراء ومساكين المسلمين.

﴿أَقْسَمْتُمْ﴾: في الدّنيا.

﴿لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ﴾: في الآخرة، يوبِّخونهم بذلك.

﴿ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ﴾: صدر الأمر من الله سبحانه وتعالى بأنّهم بمجرّد قيامهم بهذا الحوار، ونظرهم إلى رحمة الله سبحانه وتعالى لأهل الجنّة، يُقال لهم: ادخلوا الجنّة.

أَهؤُلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ، والها للتنبيه والهمزة للاستفهام.

الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر

أَقْسَمْتُمْ: فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.

لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها جواب القسم ولا نافية لا عمل لها.

ادْخُلُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله

و الْجَنَّةَ: مفعوله والجملة مقول القول لفعل محذوف يقول الله لهم ادخلوا الجنة …

لا خَوْفٌ: لا نافية ومبتدأ مرفوع.

عَلَيْكُمْ: متعلقان بمحذوف خبره والجملة في محل نصب حال.

وَلا أَنْتُمْ: أنتم ضمير منفصل في محل مبتدأ ولا نافية

وجملة (تَحْزَنُونَ): خبره

والجملة الاسمية (ولا أنتم): معطوفة …

أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ …: أي ويقول أصحاب الأعراف لأهل النار مشيرين لهم إلى ضعفاء المسلمين