الآية رقم (50) - وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ

﴿وَنَادَىٰ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ﴾: يستغيث أهل النّار بأهل الجنّة ويستطعمونهم ويستسقونهم، عند نُزُول عظيم البلاء بهم من شدّة العطش والجوع، عقوبةً من الله جلَّ جلاله لهم على ما سلف منهم في الدّنيا من ترك طاعته سبحانه وتعالى، والإفاضة: التّوسعة؛ يُقال: أفاض عليه نعمه.

﴿أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ﴾: يعني من الطّعام.

﴿قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ﴾: يعني طعام الجنّة وشرابها.

وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ: فعل ماض وأصحاب الأولى فاعله وأصحاب الثانية مفعوله والنار مضاف إليه، والجنة مضاف إليه، والجملة مستأنفة.

أَنْ: مخففة من أن أو تفسيرية.

أَفِيضُوا: فعل أمر تعلق به الجار والمجرور علينا

مِنَ الْماءِ: متعلقان بأفيضوا.

أَوْ: عاطفة

مِمَّا: مؤلفة من من وما الموصولية

والجملة الفعلية (رَزَقَكُمُ اللَّهُ): صلة الموصول لا محل لها

وجملة (قالُوا): مستأنفة لا محل لها.

إِنَّ اللَّهَ: إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول

وجملة (حَرَّمَهُما): في محل رفع خبر.

عَلَى الْكافِرِينَ: متعلقان بالفعل قبلهما.

أَفِيضُوا عَلَيْنا: أفاض الماء: صبه، ثم استعمله في الشيء الكثير.

أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ: من الطعام.

حَرَّمَهُما: منعهما.