الآية رقم (8) - أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ

﴿أَلَيْسَ﴾: للاستفهام عن النّفي، لذلك تُجاب بـ: (بلى)؛ أي أُثبت أنّه ليس هناك أحكم الحاكمين غير الله سبحانه وتعالى والله سبحانه وتعالى لا يستفهم منهم بل يقرّر، ولقد شاء أن يكون الإقرار منهم، فيقولون: (بلى)؛ لأنّ الأمر لا يحتاج إلى مكابرةٍ. و(بلى) حرفٌ يجعل النّفي إثباتاً، وكلّما وجدت جمعاً أدخل الله سبحانه وتعالى ذاته مع عباده ممّن لهم هذا الوصف فهذا يدلّ على أنّ الموصوفين معه لهم تلك الصّفات المذكورة، ولكنّ صفات الله سبحانه وتعالى أزليّةٌ، أمّا النّاس فهم أحداثٌ وأغيارٌ، تنتابهم القوّة والضّعف والتّغيّر.

فأعدل العادلين وأقضى القاضين يحكم بينك وبين المكذّبين، والله سبحانه وتعالى أحكم الحاكمين في جميع ما خلق وصنع، وذلك كلّه دالٌّ على علمه وحكمته جلّ جلاله وتقدّست أسماؤه، وممّا يرويه أبو هريرة رضي الله عنه: «من قرأ: ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ﴾، فقرأ: ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ﴾، فليقل: بلى، وأنا على ذلك من الشّاهدين»([1])، ونحن جميعاً على ذلك من الشّاهدين.

 


([1]) سنن التّرمذيّ: كتاب تفسير القرآن، باب سورة التّين، الحديث رقم (3347).

أَلَيْسَ اللَّهُ: الهمزة حرف استفهام وتقرير وماض ناقص ولفظ الجلالة اسمه

بِأَحْكَمِ: الباء حرف جر زائد وأحكم مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ليس

الْحاكِمِينَ: مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.

﴿أَلَيْسَ﴾: للاستفهام عن النّفي