الآية رقم (104) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ

كانت اللّغة العبريّة الّتي يتحدّث بها اليهود قريبة إلى حدّ ما من لغتنا العربيّة.

﴿رَاعِنَا: تعني: راعينا أي اجعلنا في رعايتك وعنايتك، ولكنّهم كانوا يقصدون الرّعونة. وقد سمع سعد بن معاذ رضي الله عنه أحد اليهود يقول لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ﴿رَاعِنَا ففهم مراده فهدّده، فخاف اليهوديّ ووعده بأن يكفّ عن قول ذلك.

﴿وَقُولُواْ انظُرْنَا: أي اجعلنا محطّ نظرك.

﴿وَاسْمَعُوا: فقال اليهود: “سمعنا وعصينا”، بينما قال المؤمنون:
﴿سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا

﴿وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ: جزاء من يكفر بآيات الله.

يا أَيُّهَا: يا حرف نداء. أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والهاء للتنبيه.

الَّذِينَ: اسم موصول بدل من أي.

آمَنُوا: فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.

لا تَقُولُوا: لا ناهية جازمة تقولوا مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل.والجملة لا محل لها ابتدائية.

راعِنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو الياء والكسرة دليل عليه والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا مفعول به والجملة

مقول القول.

وَقُولُوا: الواو عاطفة قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. والجملة معطوفة.

انْظُرْنا:فعل أمر وفاعله أنت ونا مفعول به والجملة مفعول به مقول القول.

وَاسْمَعُوا: أمر وفاعله ومفعوله محذوف تقديره واسمعوا كلام رسولكم، والجملة معطوفة.

وَلِلْكافِرِينَ: الواو استئنافية للكافرين متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

عَذابٌ: مبتدأ مؤخر.

أَلِيمٌ:صفة مرفوعة، والجملة استئنافية.

راعِنا: أمر من المراعاة، أي راعنا سمعك أي اسمع لنا ما نريد أن نسألك عنه أو انظر في مصالحنا وتدبير أمورنا، وكان يقولون له

ذلك، وهي بلغة اليهود سب من الرعونة وهي الجهل والحمق، فسّروا بذلك، وخاطبوا بها النبي، فنهي المؤمنون عنها.

وأمروا أن يقولوا بدلها:انْظُرْنا أي انظر إلينا، أو انتظرنا وتأنّ علينا وأمهلنا أَلِيمٌ مؤلم وهو النار.