الآية رقم (113) - وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

في الوقت الّذي جاء فيه الإسلام كانت هناك ديانتان، هما اليهوديّة والمسيحيّة، ومن الطّبيعيّ أن يقول كلّ فريق عن الآخر: بأنّه ليس على شيء. وقد سجّل التّاريخ مواقف للمسيحيّين مع المسلمين، منها حماية النّجاشيّ ملك الحبشة للمسلمين وإيواؤهم، وكان نصرانيّاً، وحين جاءت جيوش الفتح إلى الشّام وقف المسيحيّون إلى جانب المسلمين لطرد الرّوم من بلاد الشّام، وكيف وقف المسيحيّون مع صلاح الدّين الأيوبيّ، فالحضارة الّتي بنيت في هذه البلاد بناها المسلمون والمسيحيّون، ونحن لا نقبل من أحد أن يسيء إلى المسيحيّين بتفسير منحرف، وكتابنا الكريم كرّم النّصارى كما كرّم السيّد المسيح عيسى ابن مريم وأمّه.

أمّا أمور العقائد فإنّها تترك لربّ النّاس، وهو الّذي يحاسب النّاس على عقائدهم، وإن اختلف النّصارى واليهود فيما بينهم فالله سبحانه وتعالى يحكم بينهم ولسنا نحن من يحكم.

وَقالَتِ: الواو استئنافية قال فعل ماض والتاء للتأنيث.

الْيَهُودُ: فاعل.

لَيْسَتِ: فعل ماض ناقص والتاء للتأنيث.

النَّصارى: اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.

عَلى شَيْءٍ: متعلقان بخبر ليس المحذوف والجملة مقول القول. وجملة وقالت استئنافية لا محل لها.

(وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْءٍ): معطوفة على قالت الأولى وتعرب كإعرابها.

وَهُمْ: الواو حالية هم ضمير منفصل مبتدأ.

يَتْلُونَ الْكِتابَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكتاب مفعوله والجملة خبر المبتدأ

(وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتابَ): في محل نصب حال

كَذلِكَ: الكاف حرف جر ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة

لمفعول مطلق محذوف أي قالوا قولًا مثل ذلك.

قالَ: فعل ماض.

الَّذِينَ: اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة استئنافية.

لا يَعْلَمُونَ: لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.

مِثْلَ: صفة لمصدر محذوف أي قولا مثل قولهم.

قَوْلِهِمْ: مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور.

فَاللَّهُ: الفاء استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ.

يَحْكُمُ: فعل مضارع والجملة خبر.

بَيْنَهُمْ: ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.

يَوْمَ: مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا.

الْقِيامَةِ: مضاف إليه وجملة الله يحكم بينهم استئنافية.

فِيما: ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيحكم.

كانُوا: كان واسمها والجملة صلة الموصول.

فِيهِ: متعلقان بيختلفون

(يَخْتَلِفُونَ): مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كانوا.

عَلى شَيْءٍ: معتد به، وكفرت اليهود بعيسى، وكفرت النصارى بموسى.

يَتْلُونَ الْكِتابَ: كل من الفريقين يتلون الكتاب المنزل عليهم، وفي كتاب اليهود تصديق عيسى، وفي كتاب النصارى تصديق موسى.

كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ: أي كما قال المشركون من العرب وغيرهم.

مِثْلَ قَوْلِهِمْ: بيان لمعنى ذلك، أي قالوا لكل ذي دين: ليسوا على شيء.

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ: في أمر الدين، فيدخل المحق الجنة، والمبطل النار.