الآية رقم (10) - فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ

أمراض القلوب تختلف عن أمراض الجوارح، فأمراض الجوارح تعطي إنذاراً بالألم، بينما أمراض القلوب لا تُعطي إنذاراً.

والإنسان قد يكون مفسداً ويظنّ نفسه أنّه يُصلح، وقد يكون بخيلاً ويقول: ليس هناك من هو أكرم منّي، وقد يكون فاجراً ويقول: ليس هناك من هو أهدى منّي، وقد يقول: أنا لا أحسد أحداً، ويكون أكبر الحاسدين.

فأمراض القلوب من عُجب وكبر وضغينة وحقد، لا إنذار لها.

والمنافقون في قلوبهم مرض وهم لا يشعرون، وأوّل سبب لذلك هو عدم الانسجام وعدم التّوافق بين الملكات، فهناك ملكة الكلام، وملكة الاعتقاد، وغيرها، وإذا أظهر الإنسان شيئاً وأبطن شيئاً آخر فهذا دليل على عدم الانسجام بين الملكات النّفسيّة، وعدم الانسجام مرض في القلب، وزادهم الله مرضاً ليس ظلماً منه (سبحانه)، بل لأنّهم اختاروا الضّلال والكذب واختاروا الفجور وعدم الأمانة، والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ﴾ [البلد]، ويقول: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾ [الإنسان]،  فالله سبحانه وتعالى وضع أمام الإنسان الاختيار، فإمّا أن يختار خيار المرض فيزيده الله مرضاً لاختياره، وإمّا أن يختار الصّحة والسّلامة فيوفّق إليها.

فِي قُلُوبِهِمْ: جار ومجرور متعلقان بالخبر

مَرَضٌ: مبتدأ مؤخر

فَزادَهُمُ: الفاء عاطفة، زاد فعل ماض والهاء مفعول به أول

اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع.

مَرَضاً: مفعول به ثان، والجملة معطوفة.

وَلَهُمْ: الواو عاطفة أو استئنافية، لهم جار ومجرور وشبه الجملة خبر المبتدأ

عَذابٌ: مبتدأ مؤخر

أَلِيمٌ: صفة عذاب مرفوع والجملة معطوفة أو استئنافية.

بِما: الباء حرف جر، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلقان بأليم، ويجوز أن تعرب ما موصوفة أو مصدرية.

كانُوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم، والواو اسمها.

يَكْذِبُونَ: فعل مضارع، والواو فاعل، والجملة في محل نصب خبر كانوا،

(كانوا يكذبون): صلة الموصول.

مَرَضٌ المرض: العلة، والمراد هنا شك ونفاق وتكذيب وجحود. فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً: شكّاً.

فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ كناية، كنّى بالمرض في القلب عن النفاق، لأن المرض فساد للجسد، والنفاق فساد للقلب.