الآية رقم (64) - ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ

﴿فَضْلُ اللَّهِ:  الفضل: هو الزّيادة، أي ما زاد على العدل، كما قال تعالى عن الشّهداء الأبرار -وهذه بشرى من الله سبحانه وتعالى-: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ]آل عمران[، فرحين بفضله وليس بعدله، والفضل فوق العدل، فالعدل أن تأخذ بقدر ما فعلت، أمّا الفضل فهو أن تأخذ أكثر ممّا فعلت.

ثُمَّ: عاطفة.

تَوَلَّيْتُمْ: الجملة معطوفة على جملة أخذنا.

مِنْ بَعْدِ: متعلقان بتوليتم.

ذلِكَ: اسم إشارة في محل جر بالإضافة.

فَلَوْلا: الفاء استئنافية.لولا حرف امتناع لوجود.

فَضْلُ: مبتدأ.

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه.

عَلَيْكُمْ: متعلقان بالمصدر فضل، وخبره محذوف تقديره موجود.

وَرَحْمَتُهُ: معطوف على فضل.

لَكُنْتُمْ: اللام واقعة في جواب شرط لولا. كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها.

مِنَ الْخاسِرِينَ: متعلقان بالخبر المحذوف. وجملة لكنتم لا محل لها جواب شرط غير جازم.

تَوَلَّيْتُمْ أعرضتم.

أي فقبلتم إلى حين، ثم أعرضتم بعد ذلك عن الطاعة، فلولا رحمة الله ولطفه بكم وإمهاله إياكم، إذ لم يعجل عقوبتكم بما

تستحقون، لكنتم من الهالكين الخاسرين سعادتي الدنيا والآخرة.