الآية رقم (12) - إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ

مهمّة الملائكة هي تثبيت قلوب المؤمنين؛ لأنّ عدد العدوّ كبيرٌ، وهو أوّل صدامٍ مسلّحٍ يتمّ ما بين رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وبين المشركين.

﴿سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ﴾: الله سبحانه وتعالى هو الّذي سيُدخل في قلوبهم الرّعب مع أنّ قلّة العدد والعتاد للمسلمين ستؤدّي إلى ارتياحٍ لدى المشركين، ولكن مع ذلك فإنّ الله سبحانه وتعالى تكفّل بأن يُلقي في قلوبهم الرّعب من هذه الفئة القليلة.

﴿فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ﴾: هذا توصيفٌ لأدوات القتال في ذلك الوقت فقد كانت السّيوف والرّماح، فلا نبتر الآيات ونأخذ بعض الكلمات لأهوائنا وأغراضنا لنشوّش ونشوّه معالم الإسلام.

إِذْ: ظرف متعلق بيثبت أو بدل ثالث.

يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وربك فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة.

أَنِّي مَعَكُمْ: أن واسمها، معكم: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، أو في محل نصب مفعول به للفعل يوحي.

فَثَبِّتُوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة.

الَّذِينَ: اسم موصول مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول.

سَأُلْقِي: السين للإستقبال وفعل مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة

فِي قُلُوبِ: متعلقان بالفعل واسم الموصول

«الَّذِينَ» في محل جر بالإضافة.

«كَفَرُوا» الجملة صلة

الرُّعْبَ: مفعول به.

فَاضْرِبُوا: مثل فثبتوا.

فَوْقَ: ظرف مكان متعلق بالفعل.

الْأَعْناقِ: مضاف إليه

وَاضْرِبُوا: عطف.

مِنْهُمْ: متعلقان بمحذوف حال من بنان الذي تأخر عنهما. والجملة معطوفة.

كُلَّ: مفعول به

بَنانٍ: مضاف إليه.

فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا: بالإعانة والتبشير.

الرُّعْبَ: الخوف الشديد.

فَوْقَ الْأَعْناقِ: أي الرؤوس.

كُلَّ بَنانٍ: أي أطراف الأصابع من اليدين والرجلين.