الآية رقم (13) - ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَآقُّواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِقِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

﴿شَاقُّوا﴾: من الشّقّ؛ أي أنّ المشركين في مكّة جعلوا النّاس قسمين بدلاً من أن يكونوا قسماً واحداً، شاقّوا الله سبحانه وتعالى وخالفوا أوامره.

﴿وَمَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ﴾: أي يجعل نفسه في شقّ المخالف لله ولرسوله الكريم من المشركين في ذلك الوقت.

﴿فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾: الله عزّ وجلّ شديد العقاب وهذا العقاب يكون على أيدي المؤمنين كما في معركة بدرٍ، أو يكون يوم الحساب والجزاء.

ذلِكَ: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.

أَنَّهُمْ: أن واسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة الفعلية

شاقُّوا اللَّهَ: في محل رفع خبرَ

ورَسُولَهُ: معطوف، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة.

ومَنْ: اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.

يشاقِقِ: مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والجملة الاسمية من يشاقق استئنافية.

اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول بهَ

ورَسُولَهُ: عطف.

إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ: إن واسمها وخبرها.

الْعِقابِ: مضاف إليه، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.

ذلِكَ: العذاب الواقع بهم.

أَنَّهُمْ شَاقُّوا: خالفوا وعادوا، وسميت العداوة مشاقة لأنها تجعل كل طرف في شق أو جانب غير الآخر.