الآية رقم (110) - إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ

من بين الرّسل اختصّ الله سبحانه وتعالى سيّدنا عيسى ابن مريم عليه السَّلام بقوله: ﴿يَاعِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ﴾ ردّاً على كلّ افتراءات اليهود وما فعلوه مع سيّدنا المسيح عليه السَّلام، وأراد الله سبحانه وتعالى أن يعدّد النّعم الّتي أنعمها على السّيّد المسيح عليه السَّلام وهذا من باب التّكريم العظيم بالقرآن الكريم للسّيّد المسيح عليه السَّلام، ليحاسب اليهود على ما اقترفوه بحقّه عليه السَّلام، ومحاولتهم قتله وصلبه، ولكنّ الله جلَّ جلاله رفعه إليه ونجّاه منهم.

﴿إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ﴾: روح القدس: جبريل عليه السَّلام.

﴿تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً﴾: مجرّد كلامه بالمهد هو تبرئةٌ للسّيّدة مريم البتول، قال سبحانه وتعالى: ﴿فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا﴾ [مريم]، فتكلّم في المهد دفاعاً عن السّيّدة مريم عمّا افتراه اليهود بحقّها.

إِذْ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب بدل من يوم في الآية السابقة متعلق بالفعل المحذوف اذكر

قالَ اللَّهُ: ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.

يا عِيسَى: منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب

ابْنَ: صفة منصوب وهو مضاف

مَرْيَمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والتأنيث المعنوي.

اذْكُرْ: أمر فاعله مستتر

نِعْمَتِي: مفعول به منصوب للفعل اذكر وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة

عَلَيْكَ: متعلقان بمحذوف حال من نعمتي وجملة اذكر مقول القول

وَعَلى والِدَتِكَ: عطف على ما قبلها.

إِذْ: ظرف زمان متعلق بمحذوف حال من نعمتي وقيل هو بدل منها

أَيَّدْتُكَ: فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعله، والكاف مفعوله

بِرُوحِ: متعلقان بأيدتك

الْقُدُسِ: مضاف إليه

تُكَلِّمُ النَّاسَ: فعل مضارع ومفعوله والجملة في محل نصب حال

فِي الْمَهْدِ: متعلقان بمحذوف حال رضيعا في المهد

وَكَهْلًا: عطف على الحال المحذوفة.

وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ: عطف على ما قبله والكتاب مفعول به ثان

وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ: من الطين، وكهيئة الطير متعلقان بالفعل تخلق

بِإِذْنِي: متعلقان بمحذوف حال من الطير والجملة في محل جر بالإضافة،

جملة «فَتَنْفُخُ فِيها» معطوفة عليها، وكذلك جملة «فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي» معطوفة

فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي:  اسم تكون ضمير مستتر تقديره هي وطيرا خبرها والجار والمجرور بإذني متعلقان بمحذوف صفة «طَيْراً»

جملة «وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي»: معطوفة، وبإذني: متعلقان بالفعل «تُبْرِئُ» . وكذلك جملة «وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتى بِإِذْنِي» معطوفة.

وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرائِيلَ عَنْكَ: بني مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم إسرائيل مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة وعنك متعلقان بكففت

إِذْك ظرف متعلق بكففت أيضا

جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّناتِ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والتاء فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة.

فَقالَ الَّذِينَ: فعل ماض واسم الموصول فاعل والجملة معطوفة

كَفَرُوا مِنْهُمْ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

إِنْ هذا إِلَّا سِحْرٌ: إن نافية. هذا مبتدأ وسحر خبره. إلا حرف حصر

مُبِينٌ: صفة. والجملة مقول القول.

أَيَّدْتُكَ: قويتك.

بِرُوحِ الْقُدُسِ: جبريل عليه السّلام الذي يؤيّد به الله رسله بالتّعليم الإلهي والتّثبيت في مواطن الضّعف التي قد يتعرّض البشر لها.

فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا: في حالتي الطّفولة والكهولة أو الضعف والقوة.

الْكِتابَ: كلّ ما يكتب.

وَالْحِكْمَةَ: العلم النافع.

وَالتَّوْراةَ: الكتاب الذي أنزله الله على موسى، وفيه الشرائع والأحكام.

وَالْإِنْجِيلَ: الكتاب الذي أنزله الله على عيسى، وفيه المواعظ والأخلاق.

وَإِذْ تَخْلُقُ: تجعل الشيء بمقدار معين بإذن الله وإرادته، ويستعمل الخلق في إيجاد الله الأشياء بتقدير معين في علمه.

كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ: كصورته، والكاف: اسم بمعنى مثل، مفعول به.

بِإِذْنِي: بإرادتي.

الْأَكْمَهَ: من ولد أعمى، وقد يطلق أيضًا على من طرأ له العمى بعد الولادة.

الْأَبْرَصَ: البرص: بياض بقع في الجسد لعلّة مرضية.

وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرائِيلَ عَنْكَ: حين همّوا بقتلك.

إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّناتِ: المعجزات.

سِحْرٌ السّحر: هو تمويه وتخييل، به يرى الإنسان الشيء على غير حقيقته.