الآية رقم (90) - إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الضَّآلُّونَ

يقول سبحانه وتعالى متوعّداً ومهدّداً لمن كفر بعد إيمانه ثمّ ازداد كفراً، أي: استمرّ عليه إلى الممات، ومخبراً أنّه لا يقبل لهم توبة عند مماتهم، كما في قوله تبارك وتعالى: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) [النّساء].

(الضَّالُّونَ): أي: الخارجون عن المنهج الحقّ إلى طريق الغيّ.

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا: إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا صلة

بَعْدَ: ظرف متعلق بكفروا

إِيمانِهِمْ: مضاف إليه

ثُمَّ: حرف عطف

ازْدادُوا كُفْراً: فعل ماض وفاعله كفرا تمييز والجملة معطوفة

لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بلن توبتهم نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر إن.

وَأُولئِكَ: الواو عاطفة أولئك اسم إشارة مبتدأ

هُمُ: مبتدأ ثان

الضَّالُّونَ: خبرهم

جملة (هم الضالون) خبر اسم الإشارة.

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا: بعيسى

بَعْدَ إِيمانِهِمْ: بموسى

ثُمَّ ازْدادُوا كُفْراً: بمحمد

لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ: إذا غرغروا أو ماتوا كفارا.