الآية رقم (170) - وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ

يعالج القرآن الكريم في هذه الآية قضيّة الاتّباع والتّقليد الأعمى، وهذه القضيّة من الأمراض الخطيرة.

بشكل عامّ التّقليد أمر طبيعيّ؛ لأنّ الإنسان أوّل ما يولد يرى أباه أو أمّه أو أخاه يحرّك يده فيحرّك يده، يراه يقوم فيقوم، يراه يجلس فيجلس، يراه يصلّي فيصلّي، يراه يفعل فيفعل، إذاً كيف يعرف الطّفل أن يأكل بيده؟ يرى من هو معه فعل ذلك فيفعل مثله. لذلك الأجيال تتكرّر وتختلط بين الآباء وبين الأبناء من خلال الاتّباع والعادات الّتي تلقّاها الأبناء عن الآباء، لكنّ الإسلام وضع ضوابط تحكِّم العقل والشّرع، لاتّباع الأبناء للآباء والأمّهات وللمجتمعات، فإذا رأيت من يخالف الله سبحانه وتعالى، كأبيك أو أمّك أو أخيك فلا تقلّدهم بالمخالفة، إذاً الاتّباع بشكل أعمى مرفوض، والاتّباع بشكل مضبوط مطلوب، حتّى تحافظ الأجيال على بعضها بعضاً، وحتّى تحافظ على قِيَمها وتراثها، فإذاً هناك خيط دقيق يفصل بين الاتّباع وعدمه، بين جيل وجيل، فالجيل يجب أن يحافظ على ما كان عليه الجيل السّابق، لكن بضوابط شرعيّة وعقليّة وعلميّة.

﴿مَا أَلْفَيْنَا﴾: ما وجدنا.

فإذا أردت أن تتّبع أباك أو أمّك أو الجيل الّذي سبقك تتّبع بضوابط العقل والعلم والهداية الّتي هي الشّرع ولا تقلّد التّقليد الأعمى.

وَإِذا: الواو استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بالفعل قالوا.

قِيلَ: فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

لَهُمُ: جار ومجرور متعلقان بقيل وجملة قيل في محل جر بالإضافة.

اتَّبِعُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والجملة مقول القول.

ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

أَنْزَلَ اللَّهُ: فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول.

قالُوا: فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

بَلْ: حرف إضراب وعطف.

نَتَّبِعُ: فعل مضارع والفاعل نحن والجملة معطوفة على جملة محذوفة والتقدير: لا نتبع ما أنزل الله بل نتبع.

ما: اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان.

أَلْفَيْنا: فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.

عَلَيْهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما، وقيل هما في محل نصب مفعول به أول.

آباءَنا: مفعول به ثان.

أَوَلَوْ: الهمزة للاستفهام الواو حالية أو استئنافية، لو شرطية لا جواب لها.

كانَ: فعل ماض ناقص.

آباؤُهُمْ: اسمها.

لا يَعْقِلُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.

شَيْئاً: مفعول به وجملة كان آباؤهم حالية أو استئنافية.

وَلا يَهْتَدُونَ: الجملة معطوفة.

ما أَنْزَلَ اللَّهُ: من التوحيد وتحليل الطيبات

أَلْفَيْنا: وجدنا

لا يَعْقِلُونَ: عقل الشيء:عرفه بدليله وفهمه بأسبابه ونتائجه