الآية رقم (194) - رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ

يا ربّ آتنا ما وعدتنا من نعيم ومن رضوان، وما جاء به الرّسل وبشّرونا به بعد أن تغفر لنا ذنوبنا وتكفّر عنّا سيئاتنا يوم القيامة، ولا تخزنا يوم القيامة؛ لأنّك يا ربّ أنت الفعّال لما يريد، وأنت الوحيد الّذي لا تخلف الميعاد، هذا الدّعاء جاء بعد الفكر والذّكر.

الآية رقم (195) - فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ

﴿لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ: قال: عمل عامل لا قول قائل، فالقضيّة تحتاج إلى أعمال، فعندما استجاب هذا الدّعاء الصّادق من المؤمنين الّذين ارتقوا بأرواحهم وبأنفسهم وطلبوا المغفرة من الله وتكفير السّيّئات، استجاب لهم ربّهم: ﴿أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ: فكان الجواب على ما تقدّم عمل وليس قول، فلا بدّ من برهان عندما تتقدّم للدّعاء، لا بدّ أن تقدّم العمل، والإسلام لا يقبل من الإنسان الكلام من دون مصداق وترجمان، والتّرجمان كما قال النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «الإيمان ما وقر في القلب وصدّقه العمل»([1])، فيجب عدم الفصل بين الشّعائر والمقاصد، فإذا لم تؤدّ الشّعائر إلى المقاصد فإنّها لم تزدك من الله إلّا بعداً كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلّا بعداً»([2])، «ربّ صائم ليس له من صيامه إلّا الجوع، وربّ قائم ليس له من قيامه إلّا السّهر»([3])، لذلك قال المولى سبحانه وتعالى: ﴿فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم القضيّة قضيّة عمل، والعمل هو: قول وفعل.

الآية رقم (196) - لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ

تقلّبهم: تصرّفهم، وفي الأصل التّقلّب: هو حركة ونشاط في الحركة، فعندما يستطيع الإنسان أن يتقلّب أي يستطيع أن ينتقل من مكان إلى مكان، كما كان المشركون وأعداء الدّين في ذلك الوقت يفعلون، فهذا متاعٌ قليلٌ مهما طال؛ لأنّ عمر الدّنيا قليل، وأنت لا تقيس عمر الدّنيا إلّا بعمرك في الدّنيا، فبالنّسبة لك الدّنيا هذه الفترة الزّمنيّة الّتي تعيش فيها من الولادة إلى الموت، بغضّ النّظر عن ملايين السّنين لبقيّة البشر، فعندما تموت تكون الدّنيا قد انتهت بالنّسبة لك. فعلى الإنسان ألّا يغترّ عندما يرى قوّة الكفّار، وانتقالهم في البلاد من مكان إلى آخر، فهو كما أخبر سبحانه وتعالى:

الآية رقم (197) - مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ

استمتاعٌ قليل، والمأوى والمآل سيكون في النّهاية إلى جهنّم وبئس المهاد.

والمهاد: هو المكان الّذي يستلقي فيه الإنسان.

الآية رقم (186) - لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ

﴿لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ﴾: أوّلاً في المال، والابتلاء يعني الامتحان، الابتلاء في المال أن يذهب هذا المال، وإمّا أن يكون ذهابه بطريقة التّصرّف بالمال. فإمّا أن يكون لديك مال ويذهب فتصبح فقيراً، وإمّا أن تكون غنيّاً ولكنّك تتصرّف بالمال بما يغضب الله، ولا تؤدّي حقّ المال، ولا تعطي الفقير ولا اليتيم ولا ذوي الحاجات وتصرف المال في المعصية، فإذاً هو ابتلاء، يقول سبحانه وتعالى: ﴿فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ﴾] الفجر[، فيعتقد أنّ التّكريم بالمال، ﴿وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ[الفجر]، أي إنّه يعتقد أنّ المال دليل كرامة وأنّ الفقر دليل الإهانة، فيقول الله سبحانه وتعالى بعدها: ﴿كَلَّا فلا المال دليل كرامة ولا الفقر دليل إهانة، وانظر لامتحان المال: ﴿كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَّمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا [الفجر]، التّراث: الميراث. هذا في ميدان الابتلاء بالمال، أمّا في ميدان الابتلاء في الأنفس فمن يستطيع ألّا يمرض فليفعل، من يستطيع أن يمنع أيّ مرض أو أيّ جرثومة أو بكتيريا أن تصيبه؟! لا أحد على الإطلاق، أي إنّه سيُبتلى بنفسه أو إنّه سيموت. هذا نوع من الابتلاء.

الآية رقم (198) - لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ

عندما يقول: ﴿الَّذِينَ اتَّقَوْاْ: فالله سبحانه وتعالى يتحدّث عن حقيقة الدّين؛ لأنّ التّقوى هي جوامع الخير وطاعة المولى وعدم معصيته، وقد أتت هذه الآية بعد الآية المتعلّقة بالنّار وهي مأوى الّذين قاتلوا الرّسول في ذلك الوقت.

﴿نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ:  النُّزل يعدّ للضّيف، فكيف بما أعدّه ربّ البشر تبارك وتعالى للبشر؟!

﴿وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ: الأبرار: الّذين برّوا بعهدهم مع ربّهم

الآية رقم (187) - وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ

هذا تقريع لليهود في المدينة المنوّرة زمن النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهو ممتدّ إلى كلّ حين، فالله أخذ ميثاق الّذين أوتوا الكتاب أنّه عليكم أن تبيّنوه للنّاس، ولا تكتمون الحقّ وأنتم تعلمون، لكنّهم نبذوه وراء ظهورهم.

ونبذ الشّيء: طرحه بقوّة.

﴿وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً: كلّ الحياة الدّنيا هي ثمن قليل مقابل هذا النّكران ونبذ ما جاء في كتاب الله جل جلاله.

الآية رقم (199) - وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

يؤرّخ الله سبحانه وتعالى لإيمان أهل الكتاب الّذين صبروا، وهنا قانون صيانة الاحتمال، فالله تعالى لا يبخس النّاس أشياءهم، فهناك من أهل الكتاب مَن آمن بالله وبما أُنزل على سيّدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.

﴿أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ: أولئك الّذين آمنوا بما نزّل على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم من أهل الكتاب، ولا يمكن أن يبيعوا دينهم بعرض قليل من هذه الحياة الدّنيا لهم أجر لا يمكن تصوّر مقداره؛ لأنّه من عند الله سبحانه وتعالى.

﴿إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ: حتّى لا يغترّ الإنسان في هذه الحياة الدّنيا ويعتقد أنّه لن يُحاسب، فليعلم أنّ الله سريع الحساب؛ لأنّه ما بين حياتك وموتك لحظات وستتعرّض لهذا الحساب على ما قدّمت من عمل صالح أو طالح.

ثمّ يختم المولى سبحانه وتعالى سورة (آل عمران) بهذه الآية العظيمة:

الآية رقم (188) - لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

الحسبان للأمر أن يظنّه السّامع دون حقيقته.

﴿لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ: هم يفعلون أشياء سيّئة كما فعل اليهود والمشركون في غزوة أُحُد، فلقد خذّلوا النّاس وفرّوا من المعركة وهم فرحون، وإن قاموا بعمل يفرحون بأنّهم فعلوا كذا وفعلوا كذا، ويحبّون أن يحمدوا على فعله، لكنّهم حقيقة لم يفعلوا شيئاً.

﴿فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى بصير بالعباد، ومطّلع على الصّغائر وعلى الأعمال، وهناك قانون عامّ يقضي بأنّ الإنسان يحبّ أن يحمد بما يفعل، وفي هذا تشجيع للإنسان أن يفعل الخير، أمّا إن أضمر الشّرّ وأراد أن يُحمد على ما لم يفعل، ولا يبتغي من وراء عمله إلّا المدح والظّهور في المجتمع فهذا الأمر لا يقرّه الإسلام أبداً.

الآية رقم (200) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

هذا قانون وقاعدة إلهيّة عامّة وكلّ من آمن بالله عليه أن يأخذ بها وأن يستعدّ لأن يكون ممتثلاً لأمر الله سبحانه وتعالى؛ لأنّه دخل بعقد إيمانيّ مع الله، ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْهذا الأمر لمن آمن بالله ولمن أيقن أنّ الأمر بيد الله تبارك وتعالى، وبأنّ قضاء الله نافذ، وأنّ الله سبحانه وتعالى هو الّذي يضرّ وينفع، ويعطي ويمنع، ويخفض ويرفع، وأنّ ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، هذا الإنسان المؤمن كلّفه الله وأمره أن يصبر ويصابر ويرابط ويتّقي الله سبحانه وتعالى.

﴿اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ: ما الفرق بين الصّبر والمصابرة؟ صابروا: هناك مفاعلة، أمّا اصبروا: أي اصبر في نفسك، اصبر على ما تُبتلى به في الحياة الدّنيا، ولا يمكن أن تترجم الإيمان إلّا بالصّبر، لذلك قال صلَّى الله عليه وسلَّم: «الصّبر نصف الإيمان»([1])؛ ولذلك الصّائم صابر، فكلّ أنواع الابتلاءات في هذه الحياة الّتي يتعرّض لها الإنسان من عالم الأغيار الّذي يعيش فيه، من انتقال من صحّةٍ إلى مرضٍ، ومن قوّةٍ إلى ضعفٍ، ومن شبابٍ إلى هرمٍ، ومن غنى إلى فقر، ومن حياةٍ إلى موتٍ، ومن سرورٍ إلى المنغّصات والآلام والأحزان، وكلّ ما يجري على بني آدم، ولا يستطيع أحد أن يتخلّف عن قانون الابتلاء الإلهيّ: ﴿تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ [الملك]

الآية رقم (189) - وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

بعد كلّ ما ذكره المولى سبحانه وتعالى عن غزوة أُحُد ومخالفة الرّماة وعن الشّهادة وعن فعل اليهود ومؤامراتهم وعن مكرهم وضلالهم وحقدهم أراد الله أن يُعلّم البشر أنّه لا يجري شيء في ملكه إلّا بأمره، وهو قانون عامّ:

﴿وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ: له الملكيّة وله القدرة، هذا قانون حتّى يطمئنّ المؤمن، وحتّى يُنذر المشرك والكافر والجاحد بأنّ هذا ملك الله وهذه قدرته، وأنّه يملك كلّ شيء، ولا شيء في ملكه خارج عن قدرته.

﴿وَاللّهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ: يملك ويقدر وهو الوحيد الفعّال لما يريد، وهو يملك السّماوات ويملك الأرض، ويقول سبحانه وتعالى في آيات أخرى: ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ[آل عمران]، يملك من يملك أيضاً، فملوك الأرض يعتقدون أنّهم يملكون، والله مالك الـمُلك، يملك السّماوات والأرض، ومَن في السّماوات ومَن في الأرض.

الآية رقم (190) - إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ

سئلت السيّدة عائشة رضي الله عنها: أخبرينا بأعجب شيء رأيتِه من رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، قال: فسكتت ثمّ قالت: لـمّا كان ليلة من اللّيالي قال: «يا عائشة، ذريني أتعبّد اللّيلة لربّي»، قلت: والله إنّي لأحبّ قربك وأحبّ ما سرّك، قالت: قام فتطهّر ثمّ قام يصلّي، قالت: فلم يزل يبكي حتّى بلّ حجره، قالت: ثمّ بكى فلم يزل يبكي حتّى بلّ لحيته، قالت: ثمّ بكى فلم يزل يبكي حتّى بلّ الأرض، فجاء بلال يؤذنه بالصّلاة فلمّا رآه يبكي قال: يا رسول الله، لمَ تبكي وقد غفر الله لك ما تقدّم وما تأخّر؟ قال: «أفلا أكون عبداً شكوراً، لقد نزلت عليّ اللّيلة آية، ويل لمن قرأها ولم يتفكّر فيها: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ﴾»([1]).

إذاً علينا بهدوء ورويّة أن نتفكّر بها، وأن نتأمّلها كما كان النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

الآية رقم (191) - الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

إذاً الذّكر يصاحب الفكر، وهذا دليلٌ على أنّ أوّل مَن يجب أن يتوصّل إلى العلوم، وأوّل من يجب أن يكون مخترعاً ومكتشفاً وحضاريّاً وعلميّاً هو المؤمن؛ لأنّه مُطالب بذلك من خلال القرآن الكريم.

﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ: قيل في تفسيرها: إنّ المقصود هو الصّلاة، فالصّلاة لا تسقط في حال من الأحوال، فإن لم تستطعها قائماً صلّيتها قاعداً، وإن لم تستطعها قاعداً صلّيتها مستلقياً، والصّلاة هي الذّكر؛ لأنّك تذكر المولى خلالها، والذّكر ضدّ النّسيان، أي إنّي جعلت الله تعالى في بالي بشكل دائم، كما قال صلَّى الله عليه وسلَّم: «أن تعبد الله كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك»([1]).

الآية رقم (192) - رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ

الخزي يكون لمن مآله إلى النّار؛ لأنّ هذا الإنسان العاصي أو هذا الإنسان المشرك أو هذا الإنسان الملحد مصيره إلى النّار.

﴿وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ: الّذين يظلمون النّاس والذين يظلمون أنفسهم، فليس لهم من ينصرهم يوم القيامة.

الآية رقم (193) - رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ

مَن الّذي سمعناه ينادي للإيمان؟ إنّه رسول الله، فقد جاء النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وعرّفنا بربّنا وبلّغنا عنه، فأوّل كلمة قالوها: ﴿رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ﴾ إذاً هذا النّداء الّذي أطلقه النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم منذ ذلك الوقت، وقد بلغنا ببلوغ القرآن وسنّة وهدي نبيّنا إلينا، وأيضاً نداء الإيمان مركوز في فطرتنا قبل نزول الرّسل: ﴿وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ﴾ [الأعراف].

﴿فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا: فماذا ينتظر مَنْ جَمحت به نفسه؟ «كلّ بني آدم خطّاء، وخير الخطّائين التّوّابون»([1])

الآية رقم (180) - وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

هنا جاءت الآية تحديداً في شؤون المال؛ لأنّ المال أداة، والصّدقة هي برهان على الإيمان، فأنت لا تستطيع أن تبرهن على إيمانك إلّا من خلال الإنفاق، والذي يشمل الزّكاة والصّدقة، وفي التّعبير القرآنيّ الصّدقات تشمل الزّكاة وتشمل الصّدقة، والدّليل قوله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ[التّوبة]، الصّدقات هنا تعني الزّكاة المفروضة.

﴿وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ: كيف عرفت أنّ المقصود بالفضل المال؟ لأنّه جاء معه ذكر البخل.

الآية رقم (175) - إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

﴿إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ: من الّذي يخاف؟ هم أولياء الشّيطان، والشّيطان لا يستطيع أن يدخل إلى الإنسان إلّا من ثغرة فيه، يقول سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ [الحجر]، لكنّ الشّيطان لعنه الله توعّد: ﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ [ص]، إذا كان الإنسان مخلصاً لله فلن يستطيع الشّيطان أن يدخل من أيّ ثغرة؛ لأنّ الإنسان يكون محصّناً، لكنّ الشّيطان يخوِّف، فمن خاف فهو وليّ للشّيطان، ومن لم يخف وازداد إيماناً وقال: حسبنا الله ونعم الوكيل، فالله مولاه.

الآية رقم (159) - فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ: هذه جملة خبريّة، نزلت بأُحُد لكنّ كلام القرآن يستوعب الزّمان والمكان، يقول سهل بن سعد: شهدت النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم حين كُسِرَت رباعيته وجرح وجهه وهشّمت البيضة على رأسه، وإنّي لأعرف من يغسل الدّم عن وجهه، ومن ينقل عليه الماء، وماذا جعل على جرحه حتّى رقأ الدّم، كانت فاطمة بنت محمّد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم تغسل الدّم عن وجهه، وعليّ رضي الله عنه ينقل الماء إليها في مجنّة، فلمّا غسلت الدّم عن وجه أبيها أحرقت حصيراً حتّى اذا صارت رماداً أخذت من ذلك الرّماد فوضعته على وجهه حتّى رقأ الدّم ثمّ قال صلَّى الله عليه وسلَّم يومئذ: «اشتدّ غضب الله على قوم كَلَموا وجه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم »، ثمّ مكث ساعة ثمّ قال: «اللّهمّ اغفر لقومي فإنّهم لا يعلمون»([1])

الآية رقم (183) - الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىَ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءكُمْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

هذه الآيات كلّها تُخاطب اليهود في المدينة المنوّرة، وعندما طردهم الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم كان ذلك بسبب عدوانهم ومكرهم وظلمهم ونقضهم للعهود والمواثيق، على حين أنّنا نجد أنّ النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم عندما جاء إلى المدينة وقّع مع اليهود مواثيقَ ووضع دستوراً للمدينة يقضي بأنّ المسلمين والمشركين وأهل الكتاب يد واحدة على من عاداهم، وضع دستوراً تفتخر به الإنسانيّة في احترامه للتّعدّديّة، ومع ذلك نقضوا الدّستور والعهود والمواثيق لذلك كانت هذه الآيات المتتالية عن اليهود:

﴿الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىَ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ: هي الحجج الباطلة والمماطلة في الإيمان، حيث قالوا: إنّ الله عاهدنا ألّا نؤمن بأيّ رسول حتّى يأتي بقربان تأكله النّار، والقربان: هو ما يُتقرّب به إلى الله تبارك وتعالى، فإذا أكلت النّار القربان يكون صادقاً في أنّه من عند الله سبحانه وتعالى.

الآية رقم (174) - فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ

قلنا: النّعمة تتضمّن آلاف النّعم، والفضل زيادة عمّا يستحقّون من عمل، ونحن عندما نقول في حلقات الذّكر: (حسبنا الله ونعم الوكيل) يجب أن نستحضر معناها حتّى ينتقل الذّكر إلى القلب، وحتّى يكون المؤمن ثابتاً متيقّناً من قدر الله وقضائه ونصره ووعده، ومن أجمل ما ورد عن الإمام جعفر الصّادق رضي الله عنه قوله: “عجبت ممّن اغتمّ ولم يسمع قول الله: ﴿فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ[الأنبياء: من الآية 87]؛ لأنّ الله أعقبها بقوله: ﴿فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ