الآية رقم (124) - وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

ابْتَلى إِبْراهِيمَ: اختبره، والابتلاء: الاختبار، أي معرفة حال المختبر بتكليفه بأمور يشق عليه فعلها أو تركها، ليجازيه عليها.

بِكَلِماتٍ: أي أوامر ونواه، قيل: هي مناسك الحج، وقيل خصال الفطرة: وهي المضمضة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وفرق

الشعر وقلم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة والختان والاستنجاء.

فَأَتَمَّهُنَّ: أداهن تامات.

إِماماً: قدوة في الدين أو رسولاً.

ذُرِّيَّتِي: أولادي، أي اجعل أئمة منهم.

عَهْدِي: بالإمامة.

الظَّالِمِينَ :الكافرين منهم، دل على أنه ينال غير الظالم.

ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ: تشريف له، بتكليفه الأوامر والنواهي التي يظهر بها استحقاقه للإمامة.

وَأَمْناً فيه استعمال المصدر محل اسم الفاعل للمبالغة، وتقديره: وآمنا.