وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ: أخذ فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وميثاق مفعول به واللام في ولقد واقعة في جواب قسم مقدر والواو استئنافية قد حرف تحقيق والجملة جواب القسم المحذوف
بَنِي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة
إِسْرائِيلَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة
وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً: اثني مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى وعشر جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
نَقِيباً: تمييز تعلق به الجار والمجرور منهم
وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ: معكم ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية مقول القول وجملة القول معطوفة.
لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ: أقمتم فعل ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله ومفعوله واللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة
وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ: عطف
وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي: الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
وَعَزَّرْتُمُوهُمْ: فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو لإشباع الضمة.
وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً: فعل ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله وقرضاً مفعول مطلق
حَسَناً: صفة والجملة كسابقاتها معطوفة
لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ: الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
سَيِّئاتِكُمْ: مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم واللام واقعة في جواب القسم، والجملة جواب القسم لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم السابق له.
وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ: جنات مفعول به ثان والجملة معطوفة
(تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ): صفة
فَمَنْ كَفَرَ: من اسم الشرط مبتدأ
كَفَرَ: فعل ماض في محل جزم فعل الشرط
(من كَفَرَ): مستأنفة
بَعْدَ ذلِكَ: ظرف الزمان بعد متعلق بكفر واسم الإشارة في محل جر بالإضافة
مِنْكُمْ: متعلقان بمحذوف حال
فَقَدْ ضَلَّ: الجملة في محل جزم جواب الشرط
سَواءَ السَّبِيلِ: مفعول به السبيل مضاف إليه وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.