وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى: فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة
نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ: مبتدأ وخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول
وَأَحِبَّاؤُهُ: عطف على أبناء
قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُم: ما اسم استفهام مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيعذبكم وحذفت ألف ما لدخول حرف الجر عليها والفاء هي الفصيحة أي: إذا كنتم كذلك فلم يعذبكم؟ والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها وفعل الشرط وجوابه مقول القول
(قُلْ): استئنافية.
بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ: مبتدأ وخبر وبل حرف إضراب والجملة مستأنفة.
مِمَّنْ خَلَقَ: الجار والمجرور ممن متعلقان بمحذوف صفة بشر وجملة خلق صلة من «يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ»
لمن: متعلقان بيغفر والجملة مستأنفة
(يشاء): صلة الموصول
وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ: عطف على يغفر
وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ: تقدم إعرابها في الآية السابقة
وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المصير والجملة معطوفة.