وَاعْلَمُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والجملة معطوفة.
أَنَّ: حرف مشبه بالفعل.
ما: اسم موصول في محل نصب اسمها.
غَنِمْتُمْ: فعل ماض، والتاء فاعل والجملة صلة الموصول والعائد محذوف أي ما غنمتموه.
مِنْ شَيْءٍ: متعلقان بمحذوف حال من هذا العائد.
فَإنَّ: الفاء رابطة لما في الموصول من شبه الشرط.
إِنَّ: حرف مشبه بالفعل.
اللَّهُ: متعلقان بمحذوف خبرها وأن واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ المحذوف وتقديره فحكمه أن الله خمسه.
خُمُسَهُ: اسم إن. وهذه الجملة الاسمية في محل رفع خبر أَنَّما غَنِمْتُمْ.. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا.
وَلِلرَّسُولِ: عطف.
وَلِذِي: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
الْقُرْبى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ: أسماء معطوفة.
إِنْ: حرف شرط جازم.
كُنْتُمْ: فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة ابتدائية لا محل لها.
آمَنْتُمْ: فعل ماض والتاء فاعله والجملة في محل نصب خبر الفعل الناقص.
بِاللَّهِ: متعلقان بآمنتم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
وَما: عطف على الله.
أَنْزَلْنا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
عَلى عَبْدِنا: متعلقان بالفعل.
يَوْمَ: ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا.
الْفُرْقانِ: مضاف إليه.
يَوْمَ: بدل.
جملة «الْتَقَى الْجَمْعانِ» الفعلية في محل جر بالإضافة.
وَاللَّهُ: اسم الجلالة مبتدأ.
عَلى كُلِّ: متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة.
شَيْءٍ: مضاف إليه.