الآية رقم (5) - هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

«هُوَ»: مبتدأ.

«الَّذِي»: اسم موصول خبر والجملة مستأنفة.

«جَعَلَ الشَّمْسَ»: ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة صلة.

«ضِياءً»: مفعول به ثان.

«وَالْقَمَرَ نُوراً»: معطوف على الشمس.

«وَقَدَّرَهُ»: الواو عاطفة وماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة معطوفة.

«مَنازِلَ»: مفعول به ثان.

«لِتَعْلَمُوا»: اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بجعل.

«عَدَدَ»: مفعول به.

«السِّنِينَ»: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

«وَالْحِسابَ»: معطوف على السنين.

«ما»: نافية.

«خَلَقَ اللَّهُ»: ماض وفاعله والجملة مستأنفة.

«ذلِكَ»: اسم إشارة مفعول به واللام للبعد والكاف للخطاب.

«إِلَّا»: أداة حصر.

«بِالْحَقِّ»: متعلقان بحال محذوفة.

«يُفَصِّلُ»: مضارع فاعله مستتر.

«الْآياتِ»: مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة.

«لِقَوْمٍ»: متعلقان بيفصل.

«يَعْلَمُونَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم.