الآية رقم (82) - لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ

لَتَجِدَنَّ: اللام واقعة في جواب القسم المحذوف، تجدن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت

أَشَدَّ: مفعوله الأول

النَّاسِ: مضاف إليه مجرور.

عَداوَةً: تمييز منصوب

لِلَّذِينَ: الجار والمجرور متعلقان بعداوة

آمَنُوا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول

الْيَهُودَ: مفعول به ثان

وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا: عطف على اليهود.

وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا … : كالآية السابقة

إِنَّا نَصارى: إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول مفعول به.

ذلِكَ: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب

بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ: أن حرف مشبه بالفعل وقسيسين اسمها ومنهم متعلقان بخبرها

وَرُهْباناً: عطف على قسيسين وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالياء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر اسم الإشارة.

وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ: أن واسمها ولا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون وجملة لا يستكبرون في محل رفع خبر أن.