الآية رقم (110) - كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ

كُنْتُمْ: كان واسمها

خَيْرَ: خبرها

أُمَّةٍ: مضاف إليه وقال بعضهم كان تامة بمعنى وجد

أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ: فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأخرجت والجملة في محل جر صفة

تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ: فعل مضارع والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب خبر ثان أو حال من التاء

«وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ» عطف وكذلك «وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ»

وَلَوْ: الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم

آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ: فعل ماض وفاعل ومضاف إليه

لَكانَ خَيْراً لَهُمْ: اللام واقعة في جواب الشرط كان فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر والتقدير: كان الإيمان خيرا لهم خيرا خبرها لهم متعلقان بخيرا والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها

مِنْهُمُ: متعلقان بمحذوف خبر مقدم

الْمُؤْمِنُونَ: مبتدأ

وَأَكْثَرُهُمُ: مبتدأ

الْفاسِقُونَ: خبره وأعرب بعضهم

«مِنْهُمُ»: مبتدأ لأنها بمعنى بعضهم والمؤمنون خبره والجملة معطوفة.