الآية رقم (158) - إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ

إِنَّ: حرف مشبه بالفعل.

الصَّفا: اسمها منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

وَالْمَرْوَةَ: معطوف على الصفا.

مِنْ شَعائِرِ: متعلقان بمحذوف خبر إنّ والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه.

فَمَنْ: الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

حَجَّ: فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط والفاعل هو يعود على من.

الْبَيْتَ: مفعول به.

أَوِ اعْتَمَرَ: أو حرف عطف اعتمر فعل ماض معطوف على سابقه والفاعل هو.

فَلا: الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية للجنس تعمل عمل إنّ.

جُناحَ: اسمها مبني على الفتح.

عَلَيْهِ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لا.

أنَّ: حرف مصدري ونصب.

يَطَّوَّفَ: مضارع منصوب وأن والفعل في تأويل المصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدر جناح.

بِهِما: جار ومجرور متعلقان بيطوف. وجملة فلا جناح في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.

وَمَنْ تَطَوَّعَ: الواو عاطفة وهي مثل إعراب من حج.

خَيْراً: منصوب بنزع الخافض تقديره من تطوع بخير.

فَإِنَّ: الفاء رابطة لجواب الشرط.

إنَّ اللَّهِ: إنَّ ولفظ الجلالة اسمها.

شاكِرٌ عَلِيمٌ: خبران لإنَّ وجملة

(فَإِنَّ اللَّهَ): في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من.