الآية رقم (4) - إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ

«إِلَيْهِ»: متعلقان بالخبر المقدم المحذوف.

«مَرْجِعُكُمْ»: مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه.

«جَمِيعاً»: حال.

«وَعْدَ»: مفعول مطلق لفعل محذوف.

«اللَّهِ»: لفظ الجلالة مضاف إليه.

«حَقًّا»: مفعول مطلق لفعل محذوف.

«إِنَّهُ»: إن واسمها والجملة تعليلية.

«يَبْدَؤُا الْخَلْقَ»: مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر.

«ثُمَّ يُعِيدُهُ»: مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة.

«لِيَجْزِيَ»: اللام لام التعليل ومضارع منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بيعيده.

«الَّذِينَ»: اسم موصول مفعول به.

«آمَنُوا»: ماض وفاعله والجملة صلة.

«وَعَمِلُوا»: الجملة معطوفة.

«الصَّالِحاتِ»: مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

«بِالْقِسْطِ»: متعلقان بيجزي.

«وَالَّذِينَ»: الواو استئنافية واسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة.

«كَفَرُوا»: ماض وفاعله والجملة صلة.

«لَهُمْ»: متعلقان بخبر مقدم.

«شَرابٌ»: مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين.

«مِنْ حَمِيمٍ»: متعلقان بصفة لشراب.

«وَعَذابٌ»: معطوف على شراب.

«أَلِيمٌ»: صفة.

«بِما»: الباء حرف جر وما مصدرية.

«كانُوا»: كان واسمها والباء وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بصفة ثانية لعذاب.

«يَكْفُرُونَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.