أَلَمْ: الهمزة للاستفهام لم حرف جازم
تَرَ: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
إِلَى الَّذِي: متعلقان بتر
حَاجَّ إِبْراهِيمَ: فعل ماض ومفعول به والفاعل هو
فِي رَبِّهِ: متعلقان بحاج.
أَنْ: حرف مصدري ونصب
آتاهُ: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، في محل نصب والهاء مفعوله
اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل
الْمُلْكَ: مفعول به ثان والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير: لاتيانه الملك والجار والمجرور متعلقان بحاج
إِذْ: ظرف لما مضى من الزمن متعلق بآتاه
قالَ إِبْراهِيمُ: فعل ماض وفاعل
رَبِّيَ: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم
الَّذِي: اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مقول القول
يُحْيِي وَيُمِيتُ: فعلان مضارعان والجملة صلة الموصول
قالَ: فعل ماض والفاعل هو
أَنَا: ضمير منفصل مبتدأ
أُحْيِي: فعل مضارع وفاعله أنا والجملة خبر
جملة «أَنَا أُحْيِي» مقول القول
وَأُمِيتُ: عطف على أحيي
قالَ إِبْراهِيمُ: فعل ماض وفاعل
فَإِنَّ اللَّهَ: الفاء الفصيحة إن الله إن ولفظ الجلالة اسمها
يَأْتِي: الجملة خبر إن
جملة «فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي» لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر
بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ: متعلقان بالفعل يأتي
فَأْتِ: الفاء عاطفة أت فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت
بِها: متعلقان بالفعل قبلهما
مِنَ الْمَغْرِبِ: متعلقان بالفعل أيضا
فَبُهِتَ: الفاء عاطفة بهت فعل ماض مبني للمجهول
الَّذِي: اسم موصول نائب فاعل
كَفَرَ: الجملة صلة الموصول
وَاللَّهُ: الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ
لا يَهْدِي الْقَوْمَ: لا نافية وفعل مضارع ومفعوله
الظَّالِمِينَ: صفة والجملة خبر المبتدأ.