الآية رقم (13) - أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤُمِنِينَ

أَلا: أداة حض.

تُقاتِلُونَ: فعل مضارع وفاعل

قَوْماً: مفعول به والجملة مستأنفة.

(نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ): في محل نصب صفة.

وَهَمُّوا: الجملة الفعلية معطوفة.

بِإِخْراجِ: متعلقان بالفعل.

الرَّسُولِ: مضاف إليه.

وَهُمْ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة.

بَدَؤُكُمْ: فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.

أَوَّلَ: ظرف زمان متعلق بالفعل.

مَرَّةٍ: مضاف إليه.

أَتَخْشَوْنَهُمْ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهاء مفعول به، والهمزة للاستفهام، والجملة مستأنفة.

فَاللَّهُ: لفظ الجلالة مبتدأ والفاء استئنافية.

أَحَقُّ: خبر.

أَنْ: حرف ناصب

تَخْشَوْهُ: مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأحق أي الله أحق بالخشية.

إنْ: شرطية.

كُنْتُمْ: كان واسمها.

مُؤْمِنِينَ: خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة ابتدائية لا محل لها.