الآية رقم (114) - أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ

أَفَغَيْرَ: الهمزة حرف استفهام. غير مفعول به مقدم والتقدير أأبتغي غير الله حكماً؟

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه.

حَكَماً: تمييز أو حال.

أَبْتَغِي: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء، والجملة معطوفة بالفاء على جملة القول المقدرة قل لهم يا محمد أأجنح إلى زخارف القول فأبتغي حكما غير الله؟

وَهُوَ الَّذِي: مبتدأ وخبر والواو حالية فالجملة في محل نصب حال.

أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتابَ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ومفعوله والفاعل ضمير مستتر، والجملة صلة الموصول لا محل لها

مُفَصَّلًا: حال

وَالَّذِينَ: اسم موصول مبتدأ وخبره جملة يعلمون.

آتَيْناهُمُ الْكِتابَ: فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله الأول والكتاب مفعوله الثاني، والجملة صلة الموصول لا محل لها.

يَعْلَمُونَ: مضارع والواو فاعله

أَنَّهُ مُنَزَّلٌ: أن واسمها وخبرها وقد سدت مسد مفعولي يعلمون

مِنْ رَبِّكَ: متعلقان بمنزل

بِالْحَقِّ: متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر في اسم المفعول منزل.

فَلا تَكُونَنَّ: الفاء هي الفصيحة، تكونن مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية قبله. واسمها ضمير مستتر تقديره أنت

مِنَ الْمُمْتَرِينَ: جار ومجرور متلعقان بمحذوف خبر تكونن. والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا كان ذلك حاصلا فلا تكونن.