الآية رقم (47) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً

يا أَيُّهَا الَّذِينَ: سبق إعرابها

أُوتُوا الْكِتابَ: فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والكتاب مفعوله

آمِنُوا: فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله

بِما نَزَّلْنا: جار ومجرور متعلقان بآمنوا

جملة «نَزَّلْنا» صلة الموصول

مُصَدِّقاً: حال

لِما: جار ومجرور متعلقان بمصدقا

مَعَكُمْ: ظرف متعلق بمحذوف صلة أي: للذي وجد معكم

مِنْ قَبْلِ: متعلقان بآمنوا

أنْ نَطْمِسَ: المصدر المؤول في محل جر بالإضافة

وُجُوهاً: مفعول نطمس

فَنَرُدَّها: عطف على نطمس والهاء مفعوله

عَلى أَدْبارِها: متعلقان بمحذوف حال أي: نردها ناكصة

أَوْ نَلْعَنَهُمْ: عطف على نردها

كَما لَعَنَّا: فعل ماض وفاعل وما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف أي:

نلعنهم لعناً كلعننا أصحاب السبت

أَصْحابَ: مفعول به

السَّبْتِ: مضاف إليه والجملة استئنافية.

وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا: كان واسمها ولفظ الجلالة مضاف إليه ومفعولا خبرها والجملة معطوفة.