الآية رقم (24) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: ينظر الآية 15.

اسْتَجِيبُوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

لِلَّهِ: لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل

وَلِلرَّسُولِ: عطف.

إِذا: ظرف متعلق باستجيبوا، وجملة استجيبوا ابتدائية لا محل لها.

دَعاكُمْ: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، فاعله هو والكاف مفعوله. والجملة في محل جر بالإضافة.

لِما: اللام حرف جر. ما اسم موصول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بدعاكم. ويمكن أن تعرب ما مصدرية.

يُحْيِيكُمْ: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. والجملة صلة الموصول.

وَاعْلَمُوا: مثل استجيبوا وهي معطوفة عليها.

أَنَّ اللَّهَ: أن ولفظ الجلالة اسمها

جملة «يَحُولُ» خبرها

بَيْنَ: ظرف متعلق بيحول.

الْمَرْءِ: مضاف إليه،

وَقَلْبِهِ: عطف. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علم.

وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ: والمصدر المؤول الثاني معطوف.

إِلَيْهِ: متعلقان بالفعل «تُحْشَرُونَ» . وجملة تحشرون خبر.