الآية رقم (46) - وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ

وَقَفَّيْنا عَلى آثارِهِمْ بِعِيسَى: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور على آثارهم وكذلك بعيسى ونا فاعله والجملة معطوفة

ابْنِ: صفة أو بدل مجرورة

مَرْيَمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.

مُصَدِّقاً: حال

لِما: الجار والمجرور متعلقان بمصدقاً

بَيْنَ: الظرف متعلق بصلة الموصول المحذوفة

يَدَيْهِ: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى

مِنَ التَّوْراةِ: متعلقان بمحذوف حال

وَآتَيْناهُ الْإِنْجِيلَ: فعل ماض ومفعولاه ونا فاعله والجملة معطوفة.

فِيهِ هُدىً: الجار والمجرور فيه متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ هدى

وَنُورٌ: عطف والجملة الاسمية في محل نصب حال.

مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْراةِ: تقدم إعرابها

وَهُدىً وَمَوْعِظَةً: عطف على «مُصَدِّقاً»

لِلْمُتَّقِينَ: متعلقان بموعظة.