الآية رقم (111) - وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

وَقالُوا: الواو حرف عطف قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة ود كثير.

لَنْ: حرف ناصب.

يَدْخُلَ: مضارع منصوب.

الْجَنَّةَ: مفعول به منصوب على التوسع في إسقاط الخافض وقيل ظرف مكان والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به.

إِلَّا: أداة حصر.

مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.

كانَ: فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو.

هُوداً: خبرها.

أَوْ نَصارى: معطوف على هودا وجملة كان هودا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

تِلْكَ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب واللام للبعد.

أَمانِيُّهُمْ: خبر مرفوع والجملة اعتراضية بين وقالوا وبين قل هاتوا برهانكم.

قُلْ: فعل أمر.

هاتُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة مقول القول في محل نصب.

بُرْهانَكُمْ: مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.

إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ: سبق إعراب ما يشبهها في الآية «91» .