الآية رقم (88) - وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ

«وَقالَ»: الواو عاطفة وماض.

«مُوسى»: فاعل مرفوع بالضمة القدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة.

«رَبَّنا»: منادى بأداة نداء محذوفة وهو مضاف ونا مضاف إليه.

«إِنَّكَ»: إن واسمها والجملة مقول القول.

«آتَيْتَ»: ماض وفاعله.

«فِرْعَوْنَ»: مفعول به.

«وَمَلَأَهُ»: معطوفة على فرعون والهاء مضاف اليه والجملة خبر.

«زِينَةً»: مفعول به ثان.

«وَأَمْوالًا»: معطوفة على زينة.

«فِي الْحَياةِ»: متعلقان بآتيت.

«الدُّنْيا»: صفة.

«لِيُضِلُّوا»: اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بآتيت.

«عَنْ سَبِيلِكَ»: متعلقان بيضلوا والكاف مضاف إليه.

«رَبَّنا»: منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه.

«اطْمِسْ»: فعل دعاء وفاعله مستتر.

«عَلى أَمْوالِهِمْ»: متعلقان باطمس والهاء مضاف اليه والجملة وما قبلها مقول القول.

«وَاشْدُدْ عَلى قُلُوبِهِمْ»: معطوف على ما قبله وإعرابه مثله.

«فَلا»: الفاء فاء السببية ولا نافية.

«يُؤْمِنُوا»: مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية وفاعله.

«حَتَّى»: حرف غاية وجر.

«يَرَوُا»: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل.

«الْعَذابَ»: مفعول به.

«الْأَلِيمَ»: صفة.