الآية رقم (118) - وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

وَقالَ: الواو استئنافية قال فعل ماض.

الَّذِينَ: اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة مستأنفة.

لا يَعْلَمُونَ: لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.

لَوْلا: حرف حض.

يُكَلِّمُنَا: فعل مضارع ونا مفعول به.

اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل والجملة في محل نصب مقول القول.

أَوْ: حرف عطف.

تَأْتِينا: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ونا مفعول به.

آيَةٌ: فاعل مرفوع والجملة معطوفة.

كَذلِكَ: الكاف حرف جر ذلك اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق.تراجع الآية 73.

قالَ الَّذِينَ: فعل ماض وفاعل.

مِنْ قَبْلِهِمْ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.

مِثْلَ: مفعول به.

قَوْلِهِمْ: مضاف إليه.

تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ: ماض وفاعله، والجملة في محل نصب حال.

قَدْ: حرف تحقيق.

بَيَّنَّا: فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل.

الْآياتِ: مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة.

لِقَوْمٍ: جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

يُوقِنُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة قوم.