الآية رقم (27) - وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

«وَالَّذِينَ»: الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ.

«كَسَبُوا السَّيِّئاتِ»: ماض والواو فاعله والسيئات مفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة.

«جَزاءُ»: مبتدأ ثان.

«سَيِّئَةٍ»: مضاف إليه.

«بِمِثْلِها»: متعلقان بخبر محذوف وهذه الجملة خبر الذين.

«وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ»: الواو استئنافية ومضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مستأنفة.

«ما»: نافية.

«لَهُمْ»: متعلقان بخبر مقدم محذوف.

«مِنَ اللَّهِ»: لفظ الجلالة في محل جر بمن متعلقان بعاصم.

«مِنَ»: زائدة.

«عاصِمٍ»: مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا.

«كَأَنَّما»: كافة ومكفوفة.

«أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً»: ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ومفعول به.

«مِنَ اللَّيْلِ»: متعلقان بصفة لقطعا.

«مُظْلِماً»: صفة ثانية والجملة مستأنفة.

«أُولئِكَ»: اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب.

«أَصْحابُ»: خبر.

«النَّارِ»: مضاف إليه والجملة مستأنفة.

«هُمْ»: مبتدأ.

«فِيها»: متعلقان بخالدون.

«خالِدُونَ»: خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.