الآية رقم (107) - وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ

«وَالَّذِينَ»: الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ.

«اتَّخَذُوا»: ماض وفاعله والجملة صلة.

«مَسْجِداً»: مفعول به.

«ضِراراً»: مفعول لأجله.

«وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً»: معطوفان على ضرارا.

«بَيْنَ»: ظرف مكان متعلق بتفريقا.

«الْمُؤْمِنِينَ»: مضاف إليه.

«وَإِرْصاداً»: معطوف على ما سبق.

«لِمَنْ»: اللام حرف جر ومن اسم موصول متعلقان بإرصادا.

«حارَبَ اللَّهَ»: ماض ولفظ الجلالة مفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة.

«وَرَسُولَهُ»: معطوف.

«مِنْ قَبْلُ»: متعلقان بحارب وقبل ظرف مبني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة، في محل جر.

«وَلَيَحْلِفُنَّ»: الواو عاطفة واللام للابتداء ومضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله حذفت لالتقاء الساكنين ونون التوكيد حرف لا محل له.

«إِنْ»: نافية.

«أَرَدْنا»: ماض وفاعله والجملة مقول القول.

«إِلَّا»: أداة حصر.

«الْحُسْنى»: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

«وَاللَّهُ»: الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة.

«يَشْهَدُ»: مضارع فاعله مستتر.

«إِنَّهُمْ»: إن واسمها والجملة تعليل.

«لَكاذِبُونَ»: اللام المزحلقة وكاذبون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.