الآية رقم (100) - وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

«وَالسَّابِقُونَ»: الواو عاطفة ومبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

«مِنَ الْمُهاجِرِينَ»: متعلقان برضي.

«وَالْأَنْصارِ»: معطوف على المهاجرين.

«وَالَّذِينَ»: اسم موصول معطوف على الأنصار.

«اتَّبَعُوهُمْ»: ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة.

«رَضِيَ اللَّهُ»: ماض وفاعله والجملة خبر السابقون.

«عَنْهُمْ»: متعلقان برضي.

«وَرَضُوا»: ماض وفاعله والجملة معطوفة.

«عَنْهُ»: متعلقان برضوا.

«وَأَعَدَّ»: ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة.

«لَهُمْ»: متعلقان بأعد.

«جَنَّاتٍ»: مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

«تَجْرِي»: مضارع.

«تَحْتَهَا»: متعلقان بتجري.

«الْأَنْهارُ»: فاعل والجملة صفة لجنات.

«خالِدِينَ»: حال.

«فِيها»: متعلقان بخالدين.

«أَبَداً»: ظرف زمان متعلق بخالدين.

«ذلِكَ»: اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة.

«الْفَوْزُ»: خبر.

«الْعَظِيمُ»: صفة.