الآية رقم (203) - وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

وَاذْكُرُوا اللَّهَ: فعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة.

فِي أَيَّامٍ: متعلقان بالفعل قبلهما.

مَعْدُوداتٍ: صفة لأيام.

فَمَنْ: الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ.

تَعَجَّلَ: فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط والفاعل هو.

فِي يَوْمَيْنِ: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى والجار والمجرور متعلقان بتعجل.

فَلا: الفاء رابطة للجواب لا نافية للجنس.

إِثْمَ: اسمها مبني على الفتح.

عَلَيْهِ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبرها، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من.

وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ: تعرب كإعراب سابقتها وهي معطوفة.

لِمَنِ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر التقدير: ذلك بمحذوف خبرها، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من.

وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ: تعرب كإعراب سابقتها وهي معطوفة.

لِمَنِ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر التقدير: ذلك التأخير أو التعجيل كائن لمن اتقى.

اتَّقى: فعل ماض والجملة صلة الموصول.

وَاتَّقُوا: الواو عاطفة اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة.

وَاعْلَمُوا: عطف على اتقوا.

أَنَّكُمْ: أن واسمها وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.

إِلَيْهِ: متعلقان بالفعل بعده.

تُحْشَرُونَ: فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر إن.