الآية رقم (128) - وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

وَإِنِ امْرَأَةٌ: إن شرطية امرأة فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل بعده.

خافَتْ مِنْ بَعْلِها نُشُوزاً: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر ونشوزا مفعوله والجملة تفسيرية

أَوْ إِعْراضاً: عطف

فَلا جُناحَ عَلَيْهِما: لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط

أَنْ يُصْلِحا بَيْنَهُما: المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف الخبر أيضا والظرف بينهما متعلق بيصلحا

صُلْحاً: مفعول مطلق

وَالصُّلْحُ خَيْرٌ: مبتدأ وخبر والجملة اعتراضية.

وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحّ:  فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله وهو المفعول الأول الشح المفعول الثاني والجملة في محل نصب حال أو اعتراضية

وَإِنْ تُحْسِنُوا: إن شرطية فعل الشرط مجزوم والواو فاعل والجملة مستأنفة

وَتَتَّقُوا: عطف

فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً: جملة «تَعْمَلُونَ» صلة الموصول وجملة «فَإِنَّ اللَّهَ» تعليلية لا محل لها وجواب الشرط محذوف تقديره: إن تحسنوا وتتقوا فالله يجازيكم خيرا.