الآية رقم (83) - وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ

وَإِذْ: إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر يا محمد أو اذكروا يا بني إسرائيل.

أَخَذْنا: فعل ماض وفاعل.

مِيثاقَ: مفعول به. «

بَنِي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

إِسْرائِيلَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة اسم علم أعجمي. وجملة أخذنا في محل جر بالإضافة.

لا تَعْبُدُونَ: لا نافية لا محل لها تعبدون فعل مضارع وفاعل.

إِلَّا: أداة حصر.

اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول به.

وَبِالْوالِدَيْنِ: الواو عاطفة الباء حرف جر الوالدين اسم مجرور بالياء لأنه مثنى. والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف وأحسنوا.

(ولا تعبدون): مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا لا تعبدون والنفي هنا للنهي. والجملة معطوفة على جملة لا تعبدون.

إِحْساناً: مفعول مطلق لفعل محذوف.

وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ: أسماء معطوفة، ذي اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة.

وَقُولُوا: الواو عاطفة، قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة أحسنوا المحذوفة.

لِلنَّاسِ: متعلقان بقولوا.

حُسْناً: صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره قولوا قولا ذا حسن. أو قولا حسنا.

وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ: الجملة معطوفة.

وَآتُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله.

الزَّكاةَ: مفعول به.

ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ: والجملة معطوفة على جملة مقدرة محذوفة أي قبلتم ثم توليتم.

إِلَّا: أداة استثناء.

قَلِيلًا: مستثنى منصوب.

مِنْكُمْ: متعلقان بقليل.

وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ: الواو حالية أنتم مبتدأ معرضون خبر والجملة حالية.