الآية رقم (68) - وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

وَإِذا: ظرف يتضمن معنى الشرط

رَأَيْتَ الَّذِينَ: فعل ماض والتاء فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة بعد الظرف إذا

يَخُوضُونَ فِي آياتِنا: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها

فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ: الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

حَتَّى: حرف غاية وجر

يَخُوضُوا: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما

فِي حَدِيثٍ: متعلقان بالفعل يخوضوا قبلهما

غَيْرِهِ: صفة.

وَإِمَّا: إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين، ما زائدة.

يُنْسِيَنَّكَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به

الشَّيْطانُ: فاعل، والجملة مستأنفة..

فَلا تَقْعُدْ: مضارع مجزوم بلا الناهية تعلق به الظرف

بَعْدَ: والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

الذِّكْرى: مضاف إليه.

مَعَ: ظرف مكان متعلق بتقعد

الْقَوْمِ: مضاف إليه

الظَّالِمِينَ: صفة مجرورة بالياء.