الآية رقم (86) - وَإِذَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَجَاهِدُواْ مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُوْلُواْ الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُواْ ذَرْنَا نَكُن مَّعَ الْقَاعِدِينَ

وَإِذا: ظرف لما يستقبل من الزمان. خافض لشرطه منصوب بجوابه، والواو للاستئناف.

أُنْزِلَتْ: فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث.

سُورَةٌ: نائب فاعل.

أَنْ: حرف مصدري أو مفسرة.

آمِنُوا: فعل أمر وفاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي بالإيمان بالله، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلت.

بِاللَّهِ: متعلقان بآمنوا.

(أُنْزِلَتْ..): في محل جر بالإضافة. وقيل أن تفسيرية.

وَجاهِدُوا: عطف على آمنوا.

مَعَ: ظرف مكان متعلق بالفعل وهو مضاف.

رَسُولِهِ: مضاف إليه.

اسْتَأْذَنَكَ: فعل ماض ومفعول

أُولُوا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.

الطَّوْلِ: مضاف إليه.

مِنْهُمْ: متعلقان بمحذوف حال من أولو الطول. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

وَقالُوا: عطف على استأذنك.

ذَرْنا: فعل أمر مبني على السكون، ونا مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.

نَكُنْ:مضارع ناقص مجزوم جواب الأمر، واسمه نحن.

مَعَ: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.

الْقاعِدِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.