الآية رقم (105) - مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

ما يَوَدُّ: ما نافية يود فعل مضارع.

الَّذِينَ: اسم موصول في محل رفع فاعل.

كَفَرُوا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول

مِنْ أَهْلِ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الذين كفروا

الْكِتابِ: مضاف إليه.

وَلَا: الواو عاطفة لا زائدة للنفي.

الْمُشْرِكِينَ: معطوف على أهل مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

أَنْ: حرف مصدري ونصب.

يُنَزَّلَ: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل يود.

عَلَيْكُمْ: متعلقان بينزل.

مِنْ خَيْرٍ: من حرف جر زائد، خير اسم مجرور لفظًا مرفوع محلاً على أنه نائب فاعل للفعل ينزل.

مِنْ رَبِّكُمْ: متعلقان بخير أو بمحذوف صفة له.

وَاللَّهُ: الواو استئنافية، الله لفظ الجلالة مبتدأ.

يَخْتَصُّ: فعل مضارع والفاعل هو والجملة خبر المبتدأ.

بِرَحْمَتِهِ: متعلقان بالفعل قبلهما.

مِنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

يَشاءُ: فعل مضارع والفاعل هو يرجع إلى الله والجملة صلة الموصول.

وَاللَّهُ: الواو عاطفة، الله لفظ الجلالة مبتدأ.

ذُو: خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.

الْفَضْلِ: مضاف إليه.

الْعَظِيمِ: صفة للفضل.