الآية رقم (106) - مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ننسخ.

نَنْسَخْ: فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط والفاعل نحن.

مِنْ آيَةٍ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة من ما والمعنى أي شيء ننسخ من الآيات وقيل متعلقان بمحذوف حال من ما، وقال

بعضهم من زائدة وآية تمييز. والجملة ابتدائية.

أَوْ: حرف عطف.

نُنْسِها: فعل مضارع معطوف على ننسخ مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف الياء. والفاعل تقديره نحن والهاء مفعول به والجملة

معطوفة على جملة ننسخ.

نَأْتِ: فعل مضارع مجزوم بحذف الياء لأنه جواب الشرط والفاعل نحن.

بِخَيْرٍ: متعلقان بالفعل قبلهما.

مِنْها: متعلقان باسم التفضيل خير.

أَوْ مِثْلِها: اسم معطوف على خير وجملة نأت لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.

أَلَمْ: الهمزة للاستفهام لم حرف جزم ونفي وقلب.

تَعْلَمْ: فعل مضارع مجزوم.

أَنَّ: حرف مشبه بالفعل.

اللَّهَ: لفظ الجلالة اسمها.

عَلى كُلِّ: متعلقان بقدير.

شَيْءٍ: مضاف إليه.

قَدِيرٌ: خبر أن، وأن وما دخلت عليه سدت مسد مفعولي تعلم. وجملة ألم تعلم استئنافية لا محل لها.