الآية رقم (186) - لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ

لَتُبْلَوُنَّ: اللام واقعة في جواب القسم تبلون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة لتوالي الأمثال والواو نائب فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له

فِي أَمْوالِكُمْ: متعلقان بالفعل قبله

وَأَنْفُسِكُمْ: عطف والجملة لا محل لها جواب قسم مقدر

وَلَتَسْمَعُنَّ: مثل ولتبلون

مِنَ الَّذِينَ: متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة

أُوتُوا الْكِتابَ: فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل هو المفعول الأول والكتاب مفعول به ثان والجملة صلة الموصول

مِنْ قَبْلِكُمْ: متعلقان بمحذوف حال من الكتاب

وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا: عطف على جملة من الذين أوتوا الكتاب

أَذىً: مفعول به لتسمعن

كَثِيراً: صفة

وَإِنْ تَصْبِرُوا: إن شرطية والمضارع فعل الشرط وهو مجزوم بحذف النون والواو فاعلهوَتَتَّقُوا: عطف على وتصبروا

فَإِنَّ ذلِكَ: الفاء رابطة إن واسم الإشارة اسمها.

مِنْ عَزْمِ: متعلقان بمحذوف خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط.

الْأُمُورِ: مضاف إليه.