لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ: لا نافية وفعل مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من القاعدون
غَيْرُ: صفة القاعدون وقرأت بالجر صفة المؤمنين والنصب على الاستثناء
أُولِي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
الضَّرَرِ: مضاف إليه
وَالْمُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ: عطف على القاعدون والجار والمجرور متعلقان ب «الْمُجاهِدُونَ»
بِأَمْوالِهِمْ: متعلقان بالمجاهدون كذلك
وَأَنْفُسِهِمْ: عطف
فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ: فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والمجاهدين مفعول به منصوب بالياء.
بِأَمْوالِهِمْ: متعلقان ب «الْمُجاهِدِينَ» «وَأَنْفُسِهِمْ» عطف «عَلَى الْقاعِدِينَ» متعلقان بفضل
دَرَجَةً: تمييز أو مفعول مطلق وقال بعضهم هو ظرف.
وَكُلًّا: مفعول به أول مقدم للفعل وعد
وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى: فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل، والحسنى مفعول به ثان. والجملة اعتراضية
وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ عَلَى الْقاعِدِينَ أَجْراً: أجرا مفعول مطلق أو منصوب بنزع الخافض أي: بأجر
عَظِيماً: صفة.