الآية رقم (50) - قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ

قُلْ: الجملة مستأنفة

لا أَقُولُ لَكُمْ: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور، لا نافية لا عمل لها والجملة مفعول به للفعل قل وجملة قل: مستأنفة لا محل لها.

عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ: عندي ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم متعلق بمحذوف خبر المبتدأ خزائن

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول.

وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ: أعلم فعل مضارع ومفعوله ولا نافية، والجملة معطوفة على الجملة الاسمية قبلها، وجملة ولا أقول لكم معطوفة على جملة لا أقول قبلها.

إِنِّي مَلَكٌ: إن واسمها وخبرها والجملة مفعول به.

إِنْ: نافية

أَتَّبِعُ: فعل مضارع

إِلَّا: أداة حصر

ما: اسم موصول مفعوله

يُوحى إِلَيَّ: فعل مضارع مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل ضمير مستتر، والجملة صلة الموصول

وجملة (قُلْ): مستأنفة لا محل لها.

هَلْ: حرف استفهام

يَسْتَوِي الْأَعْمى: فعل مضارع وفاعل مرفوع بالضمة المقدرة عل الألف للتعذر

وَالْبَصِيرُ: عطف والجملة مقول القول

أَفَلا: الهمزة للاستفهام، والفاء حرف عطف لا نافية

تَتَفَكَّرُونَ: فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة، أو معطوفة.