الآية رقم (59) - قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ

قُلْ: فعل أمر وفاعله أنت.

يا أَهْلَ الْكِتابِ: منادى مضاف منصوب والكتاب مضاف إليه.

هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا: فعل مضارع والواو فاعله والجار والمجرور متعلقان بهذا الفعل وهل حرف استفهام والجملة مقول القول مفعول به

إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ: آمنَّا فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين وهو في محل نصب بأن المصدرية قبله والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به: هل تنقمون إلا إيماننا.

بِاللَّهِ: متعلقان بالفعل آمنَّا.

وَما: الواو عاطفة. ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر المحذوف والتقدير وما تنقمون منا إلا إيماننا بالله وبما أنزل

بِاللَّهِ: لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بآمنا

وَما: الواو حرف عطف اسم الموصول معطوف

أُنْزِلَ: ماض مبني للمجهول

إِلَيْنا: متعلقان بالفعل المبني للمجهول أنزل

وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ: الجملة معطوفة. وقبل: ظرف مبني على الضم في محل جر متعلقان بأنزل

وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فاسِقُونَ: أنَّ واسمها وخبرها والمصدر المؤول معطوف التقدير وبأن أكثركم فاسقون. أو المصدر المؤول مبتدأ وخبره محذوف والتقدير: وفسقكم ثابت عندكم.