الآية رقم (52) - قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُواْ إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ

قُلْ: الجملة مستأنفة

هَلْ: حرف استفهام يفيد الإنكار والنفي.

تَرَبَّصُون: أصلها تتربصون مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.

بِنا: متعلقان بالفعل.

إِلَّا: أداة حصر.

إِحْدَى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

الْحُسْنَيَيْنِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. والجملة مقول القول.

وَنَحْنُ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة.

نَتَرَبَّصُ: مضارع والفاعل نحن والجملة معطوفة.

بِكُمْ: متعلقان بالفعل.

أَنْ يُصِيبَكُمُ: المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع بعدها في محل نصب مفعول به أي ونحن نتربص إصابتكم بعذاب..

اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل.

بِعَذابٍ: متعلقان بالفعل قبلهما

مِنْ عِنْدِهِ: متعلقان بمحذوف صفة لعذاب.

أَوْ: حرف عطف.

بِأَيْدِينا: الباء حرف جر.

أيدي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة

وهو اسم معطوف على من عنده.

فَتَرَبَّصُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.

إِنَّا: إن واسمها

مَعَكُمْ: ظرف متعلق بالخبر

مُتَرَبِّصُونَ: خبرها. والجملة مستأنفة.