الآية رقم (97) - قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ

قُلْ: فعل أمر والفاعل أنت.

مَنْ: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

كانَ: فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر يعود إلى من وهو فعل الشرط.

عَدُوًّا: خبر.

لِجِبْرِيلَ: جبريل اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم علم أعجمي والجار والمجرور متعلقان بصفة لعدو.

(قل): استئنافية لا محل لها.

(من): مقول القول وجواب الشرط محذوف وتقديره من كان عدوا لجبريل فليفعل ما يشاء فإنه منزل.

فَإِنَّهُ: الفاء عاطفة على جواب الشرط المحذوف، إنه إن واسمها.

نَزَّلَهُ: فعل ماض والهاء مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الكتاب.والجملة خبر إن.

عَلى قَلْبِكَ: متعلقان بالفعل نزل ومثله «بِإِذْنِ» .

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه.

مُصَدِّقاً: حال منصوبة.

لِما: ما اسم موصول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمصدقا.

بَيْنَ: ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة.

يَدَيْهِ: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة.

وَهُدىً وَبُشْرى: اسمان معطوفان على مصدقا منصوبان بالفتحة المقدرة.

لِلْمُؤْمِنِينَ: اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بأحد المصدرين السابقين أو بمحذوف صفة لهما.