الآية رقم (70) - قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

قالُوا: فعل ماض والواو فاعله.

أَجِئْتَنا: فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله، ونا مفعوله، والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.

لِنَعْبُدَ: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول به.

وَحْدَهُ: حال منصوبة والهاء في محل جر بالإضافة.

وَنَذَرَ: عطف على نعبد. «ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به.

كانَ: فعل ماض ناقص.

يَعْبُدُ آباؤُنا: فعل مضارع وفاعله وقد وقع التنازع بين كان التي تطلب اسمًا ويعبد الذي يطلب فاعلاً.

(كان): صلة الموصول لا محل لها

(يَعْبُدُ آباؤُنا): في محل نصب خبر.

فَأْتِنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، لأنه معتل الآخر وفاعله أنت ونا مفعوله، والفاء هي الفصيحة إذا كان قولك صحيحا فآتنا بما تعدنا …

بِما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

تَعِدُنا: فعل مضارع ومفعوله والجملة صلة.

إِنْ: حرف شرط جازم

كُنْتَ: فعل ماض ناقص والتاء اسمه والفعل في محل جزم فعل الشرط.

مِنَ الصَّادِقِينَ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص

(كنت): ابتدائية لا محل لها.