الآية رقم (29) - قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ

قاتِلُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل

الَّذِينَ: اسم الموصول مفعول به.

لا يُؤْمِنُونَ: مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله

بِاللَّهِ: متعلقان بالفعل.

وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ: عطف.

وَلا يُحَرِّمُونَ ما: فعل وفاعل واسم الموصول ما مفعوله والجملة الفعلية معطوفة.

(حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ): صلة الموصول.

وَلا يَدِينُونَ: مضارع والواو فاعله

دِينَ: اسم منصوب بنزع الخافض أو مفعول به على تضمين معنى يدينون يعتنقون.

الْحَقِّ: مضاف إليه.

مِنَ الَّذِينَ: متعلقان بالفعل.

أُوتُوا: فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول

الْكِتابَ: هو المفعول الثاني، والجملة صلة الموصول.

حَتَّى: حرف غاية وجر.

يُعْطُوا: مضارع منصوب والمصدر من حتى والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بقاتلوا.

الْجِزْيَةَ: مفعول به

عَنْ يَدٍ: متعلقان بمحذوف حال.

وَهُمْ صاغِرُونَ: مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.